المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

مؤتمر عربي يناقش دور المرأة في التنمية والتغيير الشهر المقبل

 
   
15:35


مؤتمر عربي يناقش دور المرأة في التنمية والتغيير الشهر المقبل
السفيرة ميرفت التلاوي

يُعقد بالعاصمة المصرية "القاهرة" في شهر ديسمبر المقبل مؤتمر "دور النساء في الدول العربية ومسارات الإصلاح والتغيير" والذي تنظمه منظمة المرأة العربية التابعة لجامعة الدول العربية. ويناقش المؤتمر دور المرأة العربية في التغيير والتنمية.

وينطلق المؤتمر تحت شعار "نعم.. معًا نستطيع" ويعتبر حلقة جديدة تهتم بقدرات المرأة العربية في إحداث التغيير؛ لكي تنطلق إلى شراكات جديدة، تشكل نقلة نوعية في اتجاه التنمية البشرية المستدامة.

ويتناول المؤتمر (الذي ينعقد في 13 و14 ديسمبر المقبل) خمسة محاور رئيسية، هي: (المرأة العربية ومشاركتها في عملية التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي، محور المرأة في مواقع صنع القرار والسياسات، محور استراتيجيات المرأة في مواجهة العنف والإرهاب، تفعيل دور المرأة في مسارات الاقتصاد الوطني، وأخيرا محور المرأة والسلام والأمن).

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر 15 ورقة بحثية، وذلك بمشاركة فريق من الباحثين والخبراء من مختلف الدول لتبادل الخبرات والاستفادة من جميع الرؤى العربية، وفق ما أعلنته المديرة العامة للمنظمة السفيرة مرفت تلاوي، كما يتم عرض شهادات حية من نساء عربيات يشاركن بفاعلية في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويشارك في المؤتمر عدد من الباحثين يناقشون جملة من الملفات والموضوعات المتعلقة بالمرأة العربية، خاصة ما يتعلق بمستقبل المرأة في المنطقة العربية وتأثير المتغيرات العربية والعالمية على النساء العرب، والواقع القيمي والثقافي ومدى تأثيره على دور المرأة في الإصلاح والتغيير. وويهتم المؤتمر بالآثار الناجمة عن العنف والنزاعات المسلحة على وضعية المرأة.

وفي المحور الأول "المرأة العربية ولحظات التغيير الحاسمة"، يتم البحث في طبيعة وحجم مشاركة المرأة في فترات الحراك المجتمعي التي شهدتها المنطقة العربية. فعلي الجانب السياسي، يناقش أحد محاور المؤتمر موضوع المرأة في مواقع صنع القرار، حيث يرصد واقع تمثيل المرأة في البرلمانات العربية، في ميدان القضاء، وفي المراكز العليا وفي الهياكل التنفيذية لمحاولة تبيان تطور حضور المرأة في تلك المواقع، والعوامل المؤثرة عليه.

وفي المجال الاقتصادي، يتناول محور تفعيل دور المرأة في مسارات الاقتصاد الوطني واقع المشاركة الاقتصادية للمرأة في الدول العربية المختلفة، والسياسات الحكومية الخاصة بإدماج احتياجات المرأة ومدى مراعاة البعد الاجتماعي لدى تطبيق أجندة التنمية المستدامة على المستوى الوطني في كافة الأهداف الـ17، سعيًا لإبراز الأدوار المختلفة التي تؤديها المرأة والتي تبقى غير معروفة، أو غير مسجلة.

وعلى صعيد مواجهة العنف والارهاب، يتناول أحد محاور المؤتمر الإطار القانوني لمكافحة العنف ضد المرأة وتحليل القوانين والاستراتيجيات ذات الصلة، كما يطرح امكانية قبول خطاب تنويري حول المرأة مع البحث في منظومة الأفكار والأفعال والمؤسسات أيضًا التي يمكنها أن تواجه خطاب متطرف، وأحيانًا ارهابي، يقضي على فرص النهوض بالمرأة.

كما يخصص المؤتمر محورًا حول المرأة وبناء السلام يبحث في مدى استجابة المنطقة العربية لمنظومة القرارات الأممية في موضوع المرأة والأمن والسلام وعلى رأسها القرار رقم 1325 الصادر عن مجلس الأمن عام 2000.

ويشارك في  المؤتمر كوكبة من الخبراء  والأكاديميين والإعلاميين  والباحثين المتميزين في الدول العربية يناقشون موضوعات مهمة وزوايا جديدة تستحق الاهتمام العربي الرسمي والأهلي، خاصة مايتعلق بمستقبل المرأة في المنطقة العربية، وتأثير المتغيرات العربية والعالمية على النساء العرب، والواقع القيامي والثقافي ومدى تأثيره على دور المرأة في الإصلاح والتغيير، وكما يهتم المؤتمر بالآثار الناجمة عن العنف والنزاعات المسلحة على وضعية المرأة.

موضوعات ذات صلة

إطلاق حملة للكشف عن اللاجئات والأطفال السوريين في مصر

"المرأة العربية" تسوق فيلمًا عن اللاجئين السوريين

بالصور.. معرض للاجئات السوريات على هامش مؤتمر "المرأة العربية"

مؤتمر نسوي بالقاهرة: نسبة الزواج المبكر ترتفع والعنف الأسري يتفاقم بسبب أزمة اللجوء